دراسة حكومية للتعرف على غذاء الأطفال في سورية

  • 2022-03-16
جري وزارة الصحة دراسة للتعرف على تغذية الأطفال، وذلك بالتعاون مع المكتب المركزي للإحصاء ووزارة التربية، وتشمل الدراسة 10 آلاف تلميذ في مرحلة التعليم الأساسي من 30 مدرسة في المحافظات السورية، بمعدل 24 تلميذ من كل مدرسة، وتستمر حتى 25 من نيسان القادم.
وأوضحت وزارة الصحة أن التنفيذ يتم عن طريق كوادر صحية مشتركة بين مديرية الصحة المدرسية في وزارة التربية، ومديريات الصحة.
مديرة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة رزان الطرابيشي بينت أنه تم زيارة المدارس للاجتماع مع المدراء وتقديم الاستمارات التي تحوي أسئلة تتعلق بمستوى نظافة المرافق العامة بالمدرسة، وتلقي اللقاحات إضافة إلى استمارة ترسل إلى الأهالي للحصول على الموافقة لمشاركة أطفالهم في المسح وبعض الأسئلة عن نوع الأغذية التي يتناولونها.
وأشارت إلى أنه بدأت اليوم الدراسة الميدانية وتحري الحالة عن طريق أخذ قياسات جسدية للطفل “الوزن والطول وخضاب الدم”، بهدف الحصول على مؤشر كتلة الجسم، إضافة إلى الكشف عن سوء التغذية والكشف عن فقر الدم بعوز الحديد الذي يعتبر من أكثر أشكال فقر الدم شيوعاً إضافة إلى الأسئلة التي تتعلق بالأمن الغذائي.
وأكدت الطرابيشي أهمية هذه الدراسة كونها تظهر نتائج يمكن من خلالها تقييم الوضع التغذوي لدى الأطفال لوضع إستراتيجية لبرامج التغذية المتبعة حالياً، ولفتت إلى أن هذه الدراسة مدعومة من برنامج الغذاء العالمي.
هاشتاغ
مشاركة :
طباعة

أُترك تعليقك