أخبار البلد

الصحة تُعلن عن توفر أدوية لعدد من الأمراض المُزمنة مجاناً

  • 2022-03-16
أعلنت وزارة الصحة في بيانٍ لها عن توفر أصناف دوائية ذات نوعية خاصة لعدد من الأمراض المزمنة وتوزيعها مجاناً وبشكل فوري في الصيدلية المركزية ضمن مبنى الوزارة بدمشق.
وأفادت الوزارة بحسب “سانا” أن “الأصناف الدوائية تشمل دواء كاربامازبين 400 ملغ مضغوطات المتعارف عليه باسم كارباتيك إضافة إلى استمرار توفر دوائي اميودارون 200 ملغ المتعارف عليه باسم كوردان وازاثيوبرين 50 ملغ المتعارف عليه باسم ايموران”.
وتابعت الوزارة أن “الدواء يصرف وفق تقرير طبي يثبت الحالة المرضية والحاجة الشهرية من الدواء على أن تختم العلب المسلمة للمريض أو ذويه بختم الصيدلية منعاً لإساءة استعمالها وأن تعاد الظروف الفارغة إلى الصيدلية قبل استلام الكمية الجديدة”.
ونوهت الوزارة إلى أن “الكمية التي تصرف تكفي حاجة 3 أشهر لكل مريض بموجب وصفة صادرة عن الطبيب المختص وتجديد التقرير الطبي سنوياً”.
وختمت الوزارة بيانها بأن “الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سوريا ما زالت تؤخر عملية استجرار الأدوية الاستيرادية وتسبب عدم وصولها في الوقت المحدد”.
ويعاني مرضى بعض الأمراض المزمنة من انقطاع الدواء الذي يأخذونه من الجهات الحكومية نتيجة عدم وصوله للبلاد واستحالة تأمينه على النفقات الخاصة لارتفاع سعره ومن هذه الأدوية بعض أدوية مرضى التصلب اللويحي اللذين لم يأخذوا أدويتهم منذ ما يقارب العام.
يذكر أن الدول الغريية تتحايل إعلامياً في موضوع تشميل الأدوية ضمن نطاق عقوباتها حيث يُصرح القادة الغربيون أن العقوبات لا تشمل الدواء لكنهم يمنعون أي جهة من التعامل المادي أو التجاري مع سوريا يؤدي لاستجرار الأدوية.
سانا
مشاركة :
طباعة